9 يونيو 2019

بعدما أفرج عنه بوساطة محمد بن سلمان.. شاعر قطري يتطاول على حكام السعودية والخليج

أثار تطاول الشاعر القطري محمد بن الذيب العجمي، بقطعة شعرية على حكام المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ردود فعل غاضبة لدى شعراء ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تباروا من أجل الرد عليه.

وفي مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل، وصف فيه ابن الذيب بعض حكام دول الخليج بـ"المهابيل" (المجانين)، في إشارة على ما يبدو للدول المقاطعة لنظام الحمدين الإجرامي الحاكم في الدوحة.

وقال رواد "تويتر" إن ابن الذيب تطاول في أبياته الأخيرة وأنكر الجميل، حيث إن الإفراج عنه تم بوساطة وتدخل من الأمير محمد بن سلمان في العام 2016.

وتبارى شعراء كثيرون في الرد عليه، أبرزهم الشاعر السعودي المعروف ناصر الفراعنة، الذي وصف ابن الذيب بالخيانة ونكران الجميل.

الرد علئ ابن الذيب من امراتي pic.twitter.com/mROi71la1P

— صريح جدا (@7aqNYTCJQ0bLxZh) June 5, 2019

رد الشاعر ناصر الفراعنه على محمد الذيب  pic.twitter.com/OujY67pWE0

— Abuabdullah (@Abuabdu49546045) June 7, 2019

الشاعر الكبير مانع بن شلحاط العجمي يرد على إبن خر الذيب pic.twitter.com/ghoS1YecPZ

— تركي العجمي (@turkialajmiI7) June 7, 2019

#ابن_الذيب  هذا يكفي الرد عن جميع دول الخليج صح لسانك ياشاعرنا وعسى الله يوفقك ❤️❤️❤️ pic.twitter.com/42FRLuql7t

— faris bin saud (@Faris1Saud) June 6, 2019

بطل من ابطال الحد الجنوبي يرد على ابن الذيب pic.twitter.com/KK0GC9azcs

— استغفر الله (@rrmmzz93) June 9, 2019

وسبق أن اعتقل ابن الذيب وتعرض للسجن لعدة سنوات في قطر، لإلقائه قصيدة تنتقد الأسرة الحاكمة في بلده وتتمنى حدوث ثورة في قطر على غرار الثورة التونسية عام 2011.

وفي نوفمبر حكم عليه في بالسجن المؤبد، لكن خفضت محكمة الاستئناف الحكم إلى السجن 15 عاما، وهو الحكم الذي أيدته محكمة التمييز في 2013.

وتقول وكالة رويترز إن جماعات حقوقية اعتبرت على نطاق واسع حبس الشاعر محمد بن الذيب العجمي نوعًا من النفاق من العائلة المالكة القطرية التي دعمت الانتفاضات العربية.

وأفرجت السلطات القطرية بموجب عفو أميري عن الشاعر محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، الذي حكم عليه بالسجن 15 عاما بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة، وبحسب ما أفاد به أقاربه فإن العفو كان بوساطة من ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

اقرأ في الموقع
إقرأ أيضًا